على أبناء كردفان ودارفور التوقف عن القتال بالوكالة: الزج بالهشاء في الحروب جريمة: البُعد الاجتماعي-السياسي: من يكسب ومن يخسر؟ يُزجّ بأبناء كردفان ودارفور - المهمّشين أصلاً - في جحيم معارك يدفعون فيها أرواحهم ودماءهم
على أبناء كردفان ودارفور التوقف عن القتال بالوكالة مركز الحقيقة والمعرفة لحقوق الإنسان - أفريقيا على أبناء كردفان ودارفور التوقف عن القتال بالوكالة: الزج بالهشاء في الحروب جريمة: البُعد الاجتماعي-السياسي: من يكسب ومن يخسر؟ يُزجّ بأبناء كردفان ودارفور - المهمّشين أصلاً - في جحيم معارك يدفعون فيها أرواحهم ودماءهم التاريخ: 24 يونيو 2026 الصنف: بيان موقف وتحليل سياسي-حقوقي الباحث والمحرر: الباحث الكرتي / HA-ALKRTY ديباجة في زمنٍ تتحوّل فيه الأجساد الفقيرة إلى وقودٍ لحروب الأثرياء والنافذين، وتُستنزف فيه دماء المهمّشين في معارك لا تعنيهم ولا تبني لهم وطناً، يرفع مركز الحقيقة والمعرفة لحقوق الإنسان - أفريقيا صوته صريحاً وجريئاً: كفى استخداماً للفقراء وقوداً في حرب النخب. هذا البيان ليس خطاباً في الحياد، وليس نداءً للتخاذل؛ بل هو موقف مبدئي راسخ ينطلق من قناعة حقوقية وأخلاقية عميقة مفادها: أن المقاتل الذي يحمل السلاح لحساب طرفٍ لا يمثّله، في حرب لا تحقق له شيئاً، إنما هو ضحيةٌ قبل أن يكون جنديّاً. أولاً: المشهد الراهن - تشريح الاستغلال منذ اندلاع نزاع الخامس عشر من أبريل 202...